أطر جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة تعتبر من أكثر الموضوعات الشائكة والتي يبحث عنها الكثير خاصة وأن الجافا سكريبت ظهر عليها العديد من أطر العمل الحديثة التي أحدثت طفرة في مجال تطوير المواقع ولذلك وجب علينا توضيح ما هي أطر العمل هذه ولماذا تستخدم.

ربما نقصد بأطر جافا سكريبت ليس فقط نوع أطر العمل ولكن نشمل معها أيضا عدد من المكتبات الشهيرة في لغة جافا سكريبت ومن وجهة نظرنا فنحن نقسم هذه المكتبات وأطر العمل إلى قسمين وهما

  • أطر جافا سكريبت ومكتبات اعتيادية وأشهرها مكتبة جي كويري
  • أطر جافا سكريبت ومكتبات حديثة

ونحن في هذا المقال سنركز على أطر العمل والمكتبات الحديثة والتي أصبحت تشغل الكثير من المبرمجين ومطورين الجافا سكريبت.

كيف تعمل أطر جافا سكريبت

يمكنك قراءة الموضوع التالي بشرح مفصل عن كيفية عمل جافا سكريبت وما هو مفهوم تطبيقات الويب الصفحة الواحدة
تطبيقات الويب الصفحة الواحدة وكيف تتعلمها وما علاقتها بجافا سكريبت

أشهر المكتبات وأطر عمل جافا سكريبت

1- اطار عمل انجولار جي اس (Angular js)

يعتبر هذا الإطار من أوائل الإطارات ذات المفهوم الحديث الذي تم بناؤه على لغة الجافا سكريبت وتم بناؤه بهدف انشاء صفحات ويب تفاعلية وسريحة التحميل حيث يهدف إلى انشاء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة أو ما يسمى بالـ single page application وقد إطلاقه لأول مرة عام 2010 بعد أن تم تطويره بواسطة فريق من المطورين في شركة جوجل واعتمد في بادئ الأمر ثم مع تواصل التطورات في عالم تطوير المواقع وبعد أن أطلقت شركة ميكروسوفت لغة برمجة تايب سكريبت المماثلة للغة الجافا سكريبت فاتجهت جوجل إلى إعادة كتابة أنجولار وفقا لقواعد لغة تايب سكريبت ولكن هذا بعد أن اشتهر إطار العمل هذا بارتباطه بلغة جافا سكريبت.
ويعمل هذا الإطار البرمجي بنظامي MVVM & MVC لتنظيم بنية المشروع تنظيم مناسب وسليم بالإضافة إلى ذلك فهو لديه ما يسمى بال template engine يمكنك من كتابة محتوى ال html بعيدا عن أكواد الجافا سكريبت وفقط تقوم بتحديد البيانات التي تريد عرضها من خلال ال component التابع لها.

2- إطار عمل ريأكت أو react

مكتبة ريأكت أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة
مكتبة ريأكت أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة

وهذا الإطار تم تطويره لنفس الغرض ولكن من طرف الشركة المنافسة لجوجل حاليا وهي شركة مايكروسوفت وقد أخذ إطار عمل ريأكت في التدرج واللاشتهار بعد أن كان مهددا في البداية بسبب هجوم الكثير من المطورين على فكرته ولكنه قد تطور سريعا وأصبح أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت حيث يستخدمه ملايين من مطورين المواقع ومطورين جافا سكريبت على مستوى العالم.
وهذا الإطار يعمل بمفهوم ال components أيضا مثل انجولار ولكن الأول يقوم بناء على أشياء أخرى مثل ال virtual DOM و جي اس اكس أ, JSX وهذا المفهوم يمكنك من كتابة أكواد html داخل ملفات الجافا سكريبت بطريقة سهلة وبدون أقواس أو علامات تنصيص ولكن قبل أن تشاهد النتائج على المتصفح يجب أن يمر الكود على compiler يقوم بتحويل هذا الكود إلى إلى أكواد جافا سكريبت حتى يفهمها المتصفح، وفي الحقيقة هذه الفكرة لا تحتاج تعتمد على template engine مثل ما تفعل أنجولار لأن الأن أصبح اتش تي ام ال يكتب داخل ملف الجافا سكريبت.
بالإضافة لذلك فإن شركة فيسبوك استغلت شهرة إطار عمل ريأكت وقامت بتطوير إطار عمل عليها يسمى بـ ريأكت نيتف ” react native ” لتطوير تطبيقات الهاتف (أي أو إس – أندرويد).

3- إطار عمل فيو جي اس vue.js

إطار عمل فيو جي اس أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة
إطار فيو جي اس أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة

وهذا الإطار قد تم تطويره مؤخرا ولكن في فترة وجيزة استطاع أن ينافس ويزاحم إطاري أنجولار وريأكت ليصبح أحد الخيارات الثلاث المتاحة لأي مطور مواقع يريد أن يتعلم كيف يصبح تطبيقات ويب ذات الصفحة الواحدة أو سينجل بيج آب single page app.

4- باكبون جي اس backbone.js

إطار باكبون جي اس أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة
إطار باكبون جي اس أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة

أول ما أصدر هذا الإطار كان في عام 2010 وأخر نسخة له تم أطلاقها كان قبل سنتين أو ثلاث ولكن برغم من أن هذا الإطار ليس مشهورا بحجم شهرة أنجولار وريأكت إلا أنه يعتبر واحدا من أقوا أطر العمل جافا سكريبت ويستخدم بواسطة شركات ومواقع كثيرة وكبيرة أرزها شركة وردبريس حيث تستخدمه داخل لوحة التحكم، ولكن يعاب باكبون جي اس أنه قد يبدو صعباّ بالنسبة لعدد من مطورين المواقع خاصة من ليس لديهم خبرة جيدة في لغة جافا سكريبت.

5- امبر جي اس ember js

إطار امبر جي اس أحد أشهر أطر عمل جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة
إطار امبر جي اس أحد أشهر أطر جافا سكريبت لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة

وهذا الإطار مثله مثل حال باكبون جي اس، ليس له ذاع كبير بين المطورين مثل أنجولار وريأكت ولكنه يستخدم من قبل شركات ومواقع عديدة ومشهورة أهمها موقع لينكد إن linked in.

بالـتأكيد عزيزي المبرمج يوجد عدد أخر من مكتبات وأطر جافا سكريبت الهامة التي تستخدمها لبناء تطبيقات الويب الصفحة الواحدة ولكن قد قدمنا لك في هذا المقال أشهر هذه المقالات وبالتأكيد لم ينتهي حديثنا بعد حيث سنقدم لكم المزيد في المقالات القادمة ان شاء الله والسلام عليكم.